تاريخ النرويج : الاسكندنافية منذ عام 1050

تاريخ النرويج يتحدث عن دولة بعيدة ومختلفة عن سائر دول الاتحاد الأوروبي. حيث نسبة كبيرة من العرب قاموا بالذهاب لهذه المنطقة نظرا لما توفره من مزايا وحوافز لمواطنيها يصعب ايجادها في دول مثل ألمانيا و أمريكا او بريطانيا.

بالتالي هي تتميز في اللغة الناطقة عن بقية الدول المحيطة. فهي خلاصة شعوب ينطقون الجرمانية الشمالية وقليلو الانسجام حتى في الثقافات الأوروبية الأخرى وربما يعزى ذلك لموقعها الجغرافي وديموغرافية السكان.

ان لم يكن لديك ادنى مشكلة في قضاء شهور متتالية دون رؤية اشعة الشمس والإحساس بدفئها. فانت حقا اما في بريطانيا او في السويد وربما الان انت في النرويج.

وهي واحدة من الدول التي تتصف بتقلبات طقس باردة ومختلفة عن بلادنا العربية. كما انها تشتهر بهطول الأمطار الشديد والذي يجعل منها حقا حياة صعبة ومختلفة بكافة المقاييس.

الاسكندنافية

إن ما يعيب هذه الدول هو تكلفة الحياة والضرائب المرتفعة لأنها تعود في القدم التاريخية الى أسرة مالكة. لكنها قدمت لسكانها وشعبها وللأجانب الكثير مقابل دفع الضرائب. على سبيل المثال الرعاية الطبية والوظيفة عالية الاجر وربما ستوفر لك منزلا في اقل من سنة عند دخولها واعتماد وجهتك للعيش فيها.

ولكن عزيزي القارئ هذه ليست دعوى للهجرة بطريقة عشوائية وغير شرعية والوقوع في فخ المغتربين. أولئك الذين ضحوا بالعيش مع أهلهم وأصدقائهم وأوطانهم ولكنها إحدى الاحتمالات المطلقة والتي ستحتاجها يوما ما في ظروف استعصت عليك الاستمرار فيها.

مملكة النرويج

النرويج واحدة من دول الاتحاد الأوروبي عاصمتها مدينة أوسلو وتتخذ الشمال الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية. بمساحة تقدر 385,207 كم مربع. وبالرغم من تلك المساحة إلا أنها تعد من أقل الدول كثافة سكانية حتى يومنا هذا تحتوي فقط على 5 مليون نسمة!!.

تتحدث النرويج اللغة الجرمانية الشمالية وهي لغة مشتركة مع كل من السويد والدنمارك. وذلك بسبب المرجعيات التاريخية والتي جعلت منهم دول متحدة في صد الحروب والنزاعات الداخلية والخارجية حول الأراضي الاسكندنافية.

بالتالي هي دول تتفق في المفاهيم والعادات الموروثة القديمة. ولا يستعصي على أي ناطق باللغة الجرمانية الشمالية التنقل بين هذه المساحات الشاسعة من الأراضي الأوروبية الشمالية.

تتصف النرويج  بقربها من القطب المتجمد الشمالي بالنظر لوقوعها على بحر النرويج. وهو الذي تقابله جبال وهضاب جرينلاند أرض الثلوج من الجهة الشمالية. لذا فهي تتأثر في حالات الطقس الأقرب الى الانجماد ببعض الأحيان.

لها أسماء تاريخية متعددة واشتهرت بتسميتها نورث فيجيا على مر العصور. وتعد احدى اكثر المساهمين ماليا في الأمم المتحدة. والمرتبة الأولى في العالم من حيث الرفاهية الاجتماعية و الديموغرافية للسكان. وذلك وفقا لدراسة تم إجراؤها في عام 2014, ولأنها منطقة اقرب لتكون جليدية في مياهها فإنها تشتهر برياضة التزلج على الجليد.

تاريخ النرويج

بدأ المهاجرون في الدخول الى النرويج على هيئة بدو رحالة وكان دورهم الأساسي يتضمن صيد المنتجات البحرية والصيد الشراعي بما في ذلك صيد الأسماك على طول ساحلها. وفي فترة العصور الحديدية ظهرت العديد من النزاعات العشائرية حول أحقيتها في سطو البلاد. حيث كانوا يتحاكمون فيما بينهم في منطقة مقدسة للمزارعين. ويتم معاقبتهم على تقصيرهم وجرائمهم بحق البلاد.

وفي تلك الفترات ازداد المزارعون قوة ووصفوا نفسهم بأنهم زعماء قبائل المنطقة وعملوا على توظيف جنود للسيطرة على مناطق ومساحات واسعة. وتقاسموا الزراعة فيما بينهم. بالتالي ساعدهم في ذلك وجود الموانئ البحرية التي مكنتهم من بناء سفن تحقق لهم تجارة خارجية.

يعد النرويجيون هم أصول التاريخ الاسكندنافي. حيث اشتهروا في بناء القوارب الطويلة التي مكنتهم من استعمار العديد من الجزر المحيطة وذلك بهدف بناء محصول زراعي ناجح ليعاد بيعه ويحقق لهم معاش يومهم.

ظهر هارالد باعتباره أول حاكم يجوب الأراضي النرويجية في عام 870 ميلادي. حيث قام بتوحيد تاريخ النرويج والعادات القديمة الموروثة على هيئة وحدة واحدة تضم كل من الأراضي النرويجية الزراعية والتي تتمثل حدودها الرسم الحالي على الخريطة.

كان لهذا الحاكم دور كبير كما يقال في السيطرة على بعض الممالك الصغيرة والعشوائية التي كانت تدور حول أراضيها ويقال إنه حصل عليها بالغزو والتوريث عن والده وكان خاله غوث ورم وصيًا على عرشه في المملكة.

يلقب ايضا بذو الشعر الجعد والذي بدأت قصته عندما قام بطلب يد غيدا ايريك ابنة ملك هوردالاند. ورفضت واشترطت عليه الزواج منها في حال اصبح ملكا على النرويج , وكانت طريقته في السيطرة على النرويج اعتيادية وتقليدية في حكم الملوك الأوروبيين فهي تبدأ في السيطرة على الممالك الضعيفة المنهارة , من ثم فرض الضرائب على سكانها او اعلان الحرب.

تاريخ النرويج الحديث

اشتهر تاريخ النرويج والدنمارك بغزوات وحملات من قبل المملكة المتحدة. وقد دفعها ذلك الأمر إلى التحالف مع نابليون الأول في معركة كوبنهاغن وانتهت الحرب في ذلك الوقت بمجاعة كبيرة في عام 1812 تلاها ضعف كبير في الدنمارك وهو ما ادلى بها الى التنازل عن النرويج في معاهدة كييل لملك السويد. 

في الحرب العالمية الأولى عام 1814 تعرضت النرويج للعديد من الضغوطات حول التنازل عن أجزاء كبيرة من أسطولها البحري لصالح بريطانيا. ووقعت تحت تأثير قوي أمام الحصار التجاري الذي تم فرضه على ألمانيا وتضمن ذلك رفع الاعلام البريطانية على سفنها التجارية خوفا من إغراقها في البحار.

في الحرب العالمية الثانية تعرضت النرويج للحصار الألماني النازي من جديد ودفعها ذلك الامر الى تشكيل حركات مقاومة داخلية مكنتها من استخدام العصيان المدني ضد انتشار النازية. بالتالي شمل ذلك على تسليح حركات المقاومة. التي قامت بتدمير أسلحة المانية النووية في محطة نورسك هيدرو مما أضعف النازية وشل حركتها الحربية.

تم تأميم معامل البترول في عام 1945 وتم التصويت على البدء في تصدير البترول واستخدامه كطاقة إنتاجية للنفط. وهو ما كشف الستار عن وجود آلاف الحقول في أراضي النرويج والذي أيضا دفعها الى تحقيق الانتعاش الاقتصادي والصناعي في اعلى معدلاتها عام 1975.

الخلاصة

  • تاريخ النرويج ليس واضح المعالم. فهو سرد عاطفي لا صحة له بشكل كامل.
  • لكن لا ننكر أن أوروبا القديمة قامت على حكم الممالك والغزوات المخادعة ضد شعوبها .
  • تعد النرويج واحدة من أهم المراكز التجارية العالمية في الدول الاسكندنافية. وذلك لوقوعها على ميناء بحري كبير يقوم على تصدير منتجات النفط والمنتجات الزراعية والغذائية للعديد من الدول.
  • المعيشة في النرويج مرتفعة التكاليف والضرائب. لكنها توفر للمواطنين وسائل حياة أفضل من أي دولة أوروبية أخرى.
  • أهم عيوب النرويج هي المناخ الجليدي طوال السنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *