تاريخ هولندا أوروبا الغربية عام 1789

تاريخ هولندا بدأ عندما حط البحارة أقدامهم على أراضيها وسواحلها الواقعة في بحر الشمال. هولندا الدولة التي عانت في حروب محيطة وعديدة كان على اثرها حضارة متذبذبة وكثيرة التوتر تحدها من كل الجهات.

وعلى أعقاب أحداث الثورة الفرنسية التي كانت بالقرب من ضلوعها وحتى غزو الالمان في حروب القرن التاسع عشر.

في هذا المقال سنتناول بعض المعلومات الغنية والمشوقة عن تاريخ هولندا الساحلية. والتي تعد مركزا استراتيجيا اوروبيا لا يقل اهمية عن باقي المجاورين.

فهي دولة جمعت بين حضارات متعددة كان على أهمها تشكيل ثقافات ديموغرافية ألمانية وفرنسية وبريطانية ويابانية في الداخل أعطتها حق الاستقلال والتعايش مع هذا الاندماج الذي أحاطها من كل الجهات, إذن ما هي هي هولندا وما هو تاريخ هولندا؟.

 

تاريخ هولندا وحضارتها

تعد هولندا بلدة ساحلية تقع شمال غربي أوروبا بالقرب من الدول الاسكندنافية. وتحتل جزء كبير من مملكة الأراضي المنخفضة وهي بدورها دولة ذات سيادة مستقلة بالرغم من تقطع تضاريسها في بحر الشمال والمحيط الأطلنطي.

تمتلك هولندا ثلاثة جزر واحدة من هذه الجزر واقعة بالقرب من امريكا الجنوبية او ما يسمى الجزر الكاريبية الهولندية. ولديها علم دوليا ذات ثلاثة ألوان كمعظم بقية أعلام الدول الأخرى. 

يتكون من الاعلى الى الاسفل من اللون الاحمر واللون الابيض في المنتصف وفي الاسفل اللون الأزرق.

تتحدث اللغة الهولندية كلغة اساسية في البلاد وهي لغة الكثير من الدول الاوروبية او كما يقال لها اللغة الجرمانية. وتعد لغة قديمة المعالم تأثرت فيها معظم سكان أوروبا الغربية.

بالتالي هي الأكثر قربا الى الالمانية في كثير من المفردات.لا يمكننا القول بأن مواطن ألماني لا يستطيع العيش في هولندا. بل على العكس سيتمكن من تسيير امور حياته اليومية بسبب سهولة التقارب بين اللغتين وتشابك الكثير من المفردات فيما بينها.

ومن ناحية عملة هولندا الاقتصادية فهي اليورو الأوروبية منذ تشييدها عضوا مؤسسا في الاتحاد الأوروبي. حيث تتبنى هذه الدولة نهجا سياسيا متفوقا منذ القدم ويدل على ذلك وجود انظمة البرلمانات المنتخبة التي تسيطر على طبيعتها السياسية من الداخل والخارج.

بلد الديمقراطيات والاقتصاد الحر فهي تمتلك ترتيب مرتفع في مجال الحريات الاقتصادية للفرد والمنشآت. وتشتهر بتصدير المنتجات الغذائية والزراعية, وذلك باعتبارها ثاني أكبر منتج غذائي في العالم بعد الولايات المتحدة.

كما أنها تصنف في المرتبة العاشرة من حيث مستوى دخل الفرد على مستوى العالم. وهو ما جعلها وجهة سفر ومعيشة للكثيرين. مثل أولئك الذين يعيشون في الدول المجاورة وعلى رأسهم ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

 

سكان هولندا

وبالنسبة للسكان تعد هولندا واحدة من أكثر دول العالم كثافة من حيث السكان نسبة الى حجم اراضيها الذي لا يتعدى 41 الف كم. إذ يصل عدد سكانها الى 16 مليون نسمة وفقا لاحصائيات عام 2020.

بالتال تعتبر الهولندية لغة رسمية في البلاد الى جانب التحدث بالألمانية ببعض المقاطعات المشتركة في الحدود.

الديانة الرسمية للبلاد هي المسيحية الكاثوليكية. حيث تشكل ما نسبته 81% من إجمالي عدد السكان والمسيحية البروتستانتية والتي تشكل ما نسبته 11% من نسبة السكان.

بالاضافة للديانة الاسلامية والتي يعتنقها أكثر من 6% من إجمالي عدد السكان , وديانات متعددة اخرى والقليل من أصحاب الديانة اليهودية.

تتشكل تجمعات الديانة الاسلامية في منطقة راندستاد. وهي مزيج متنوع من جاليات الأتراك والمغاربة والاندونيسية وبعض الجاليات العربية. ويعيش اقطان الديانات البروتستانتية في منطقة الشمال او ما يسمى المناطق الساحلية.

 

ماذا يقول التاريخ؟

تستمد هولندا مسماها من أرض الخشب وهي مركز الإمبراطورية الهولندية وعمقها التجاري. بالتالي تعد بدورها مقرا للتجارات الغربية والشرقية حول العالم والتي وصلت آنذاك إلى أراضي الهند.

وتعد الأراضي الساحلية من هولندا بمثابة عمق لتاريخها الذي شهد مجموعة من الأحداث. حيث تم ادارتها من قبل الجمهورية الهولندية بين عامي 1581-1795. وهي بدورها المملكة الهولندية الحديثة عام 1850.

 

في العام 1815 وبعد أن تنازل البريطانيون عن بعض مستعمراتهم لصالح الهولنديين في حرب نابليون قامت المملكة بادارة تلك المستعمرات من جديد ولكنها كانت مبهمة التسمية واصاب الامبراطورية الهولندية آنذاك بعض التردد في استخدام مصطلحات امبريالية لأسماء تلك المقاطعات والتي هي عليه الآن.

اندلعت الحروب الثورية في أراضي هولندا في عام 1566 وهي ثورة هولندية بروتستانتية ضد الكاثوليكية من حكم ملك اسبانيا الامبراطور كارلوس والذي أراد الهيمنة على ورثته من أراضي المنطقة الهولندية واستغرقت هذه الحرب أكثر من ثمانين عاما وهي ما يسمى بحرب الثمانين.

لقد كانت بوصلة الحرب تتجه للهولنديين بحكم وجودهم في اراضيهم من قبل وهم ارادوا في ذلك تحقيق الاستقلالية والحرية الدينية ولم تكن الحرب تقتصر على عمق هولندا فحسب بل شملت النزاعات التجارية على المناطق والجزر الشرقية الأسبانية والبرتغالية في ذلك الوقت.

عام 1581

أعلن وليام أورانج استقلال أراضي هولندا في عام 1581 وتم اعتبارها جمهورية بروتستانتية مستقلة والتي كانت تنص على احدى بنودها معاهدة انتويرب في عام 1609 وعلى غرار تلك الاتفاقية قابلت اسبانيا بنودها بالانكار ولم تعترف رسميا بذلك الامر حتى عام 1648 الا ان انشغال الأوروبيون في ذلك الوقت في اكتشاف المنتجات الزراعية جعل من الأمر شيئا بعيد المنال حول رحلات الاستكشاف المتعددة وهو الأمر الذي اخمد نار الصراعات لفترة ما.

بعد ضم مجموعة من الأراضي البرتغالية باعتبارها جزءا من إسبانيا في عام 1580 كانت تجارة التوابل ومنتجاتها في جنوب أوروبا تهيمن على الأسواق لفترة طويلة وهو تناغم اقتصادي حصد الكثير من الأموال في الامبراطورية الاسبانية وهو ما ادى الى اغلاق الاسواق في وجه المقاطعات الأوروبية المتحدة.

 

البحارة الهولنديين

وفي عام 1595 قام عدد من البحارة الهولنديين في رحلات خاصة لبناء سوقهم التجاري والحصول على المنتجات الغذائية التي تعد عصب التجارة الاوروبية وكان ذلك على رحلات في اقصى شرق آسيا نحو مناطق الهند الشرقية وهي كانت تعد منطقة غنية للتجارة الدولية بين القارتين.

ولكن الهولنديين حاولوا إحباط مسيرة التجارة البرتغالية الاسبانية في طرق عدة وذلك عبر الاستيلاء على مناطق عديدة في شرق آسيا والتي كانت الفلبين واحدة منها وهو ما مهد الطريق لحدوث نزاع وحروب بحرية أدلت بالهجوم المباغت من الهولنديين على العديد من مراكز التجارة البرتغالية في مناطق آسيا.

ولم يقف الأمر عند ذلك بل شمل ايضًا هجوما واضعاف لمركز التجارة البرتغالية في اميريكا اللاتينية وافريقيا والتي شملت الاستيلاء على :

  • مزارع قصب السكر.
  • موانئ العمال والعبيد.

في عام 1630 دفع الأمر جمهورية هولندا إلى الاستهانة بقدرات البرتغال واسبانيا ليضم ذلك احتلال أكثر من نصف البرازيل بالكثير من تضاريسها المختلفة فقام حاكم البرازيل جوهان موريتز في ذلك الوقت بتسهيل طلبات الهجرة والدخول إلى حدود أراضيه عن طريق ترويج أعمال الفلاحة والصناعة في الداخل للمهاجرين.

لم يستمر المرح كثيرا مع الهولنديين في المناطق الجنوبية إلى أن قام البرتغاليون بهزيمتهم بشكل مبالغ به في معركة المياه في عام 1649 ولكن كانت الردود الهولندية متفوقة في جانب الأراضي الآسيوية في ذلك الوقت.

 

احداث البرازيل

استولت الجمهورية الهولندية على المناطق الساحلية من شرق البرازيل والتي كانت ذات أغلبية سكانية من أصول برتغالية تحت حكم هولندي وفي عام 1645 حدث انقلاب من قبل الاكثريات البرتغالية في السواحل البرازيلية ادى الى هزيمة الهولنديين في ذلك الوقت وخروجهم من بيرنامبوكو البرازيلية وفي عام 1650 تم طرد الهولنديين بشكل كامل من أرض البرازيل.

في الحقيقة لقد كان سقوط البرازيل بيد الهولنديين ما هو إلا خيانة من البرتغاليين الذين كانوا يقيمون في ذلك البلد اذ بعد طرد الهولنديين طالبوا برجوع البرتغاليين والاستيلاء على المنطقة من جديد.

 

أنغولا وجنوب أفريقيا

في أنغولا اختلف الأمر قليلا حول تاريخ هولندا. وبالرغم من استيلائهم على مناطق الإمبراطورية البرتغالية في تلك الفترة إلا أنهم انسحبوا بشكل كامل منها بعد وقوع العديد من الصراعات بينهم وبين البرتغاليين في عام 1648.

 

هولندا في الولايات المتحدة

لقد تم بناء الشركة الهندية بما يسمى هولندا الجديدة في سواحل الولايات المتحدة الشرقية وهي الفترة الممتدة من 1614-1618 وهي شركة قائمة على انتاج وتصدير البرتقال في ذلك الوقت والتي كانت تقع بالقرب من نهر هدسون وكان ذلك يتطلب تعزيزات عسكرية لحمايتها من المستعمرات الانجليزية والفرنسية في تلك الآونة.

تم إطلاق اسم أمستردام الجديدة على تلك المستعمرة الممتدة من نهر هدسون في عام 1625 وكان الهدف من ذلك تشجيع الاستيطان من المناطق المحيطة مثل نيوجيرسي ولكن للأسف لم تدم طويلا إذ قام الإنجليز في عام 1644 بالاستيلاء عليها واعادوا تسميتها بمدينة نيويورك الحالية والتي تعد عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

الخلاصة

لقد كان تاريخ هولندا محفوفة بالمخاطرة والتوسع غير المسبوق في كافة أنحاء العالم. وهو الذي كان سببا رئيسيا لسقوطها من قبل قوات تفوقها في التكتيكات الحربية. ولكن هذه الدولة الرائعة تركت لها تاريخا يتحدث عنها في اوروبا واسيا وامريكا وافريقيا وهنا بعض انجازاتها :

  • شهدت تجارة واسعة في مجال التوابل الحارة في شركة الهند الشرقية في القرن السابع عشر.
  • تم تأسيس مستعمرة تجارية في عام 1652 في منطقة رأس الرجاء الصالح والذي كان ممرا رئيسيا للبواخر التجارية المحملة بالبضائع.
  • تشجيع الهجرة القصرية إلى رأس الرجاء الصالح لجنسيات متعددة مع إعفاء تام من الضرائب لبناء المنطقة بكافة مستلزمات الغذاء.
  • شراء الأيدي العاملة والعبيد لدعم مناطق وجزر الهند الشرقية وزراعة المنتجات التي تليق بتلك المنطقة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *