تكلفة المعيشة في تركيا

تكلفة العيش في تركيا : تساؤلات عديدة 2022

الهجرة والسفر

تكلفة العيش في تركيا : تساؤلات عديدة 2022

ان المعرفة في بعض التساؤلات التي تحدد تكلفة العيش في تركيا لا تأتي بأي شكل من الاشكال سوى عن طريق الذهاب الى هذا البلد او الاستعانة بخبرات الذين سبقونا في السفر الى تلك الدولة وبالرغم من انها اصبحت وجهة العرب السياحية الا ان الكثيرين من العرب اصبحت تركيا خيارهم البديل بعد ان تعرضوا الى ظروف اقتصادية قاسية في بلادهم بلاد الشرق الاوسط والمغرب العربي.

وفي هذه المقالة سنتطرق الى ذكر اهم العوامل التي تحدد فيما ان كنت مؤهلا للعيش في دولة تركيا واتخاذها مقرا دائما لك ولاسرتك مع مراعاة نكلفة العيش في تركيا وفقا لما تملكه من مدخرات لك ولعائلتك , فهل ستساعدك هذه المدخرات على البدء بحياة صحية ومالية جيدة في دولة الاناضول ام انها مجرد فكرة ستتلاشى وتختفي من خيالك بعد حين!.

 

نبذة تاريخ تركيا

تسمى بالجمهورية التركية وتقع في شبه جزيرة الاناضول غربي اسيا وهي جزء سفلي من جزر البلقان وتقسم اقليميا الى قسمين القسم الاول هو الارض التي تتبع قارة اوروبا وهو الجزء العلوي على الخريطة , اما الجزء السفلي هي الجزء الذي يتبع قارة اسيا , كما تعتبر تركيا بوابة اسيا ومركزا تجاريا كبيرا منذ حقبة التاريخ وتستمد نفوذها الاقليمي من موقعها الجغرافي في المنطقة.

تسمى تركيا ببلاد الاناضول وهذا اسمها القديم منذ 7500 قبل الميلاد حيث كان سكانها ينتشرون في مناطقها الحدودية الفاصلة بين قارتي اسيا واوروبا , وتعرضت هذه المنطقة الى العديد من الحروب والغزوات.

قام الاسكندر الاكبر في عام 500 قبل الميلاد بمهاجمة العديد من الغزوات التي تعرضت لها ارض الاناضول وضمها لبقية امبراطوريته وبعد ان فارق الحياة قام العديد من جنرالاته الى تقسيم المنطقة حدوديا وعسكريا وتسبب ذلك التقسيم بالنزاعات الطائلة بين اهالي تلك المناطق صراعا على الاراضي الزراعية والموارد المتواجدة انذاك.

تعتبر تركيا (الاناضول) من اقدم المناطق التي استوطنها البشر عبر التاريخ وحتى قبل الميلاد باعتبارها منطقة تجارية استراتيجية تسهل اعمال نقل البضائع بين المستعمرات وكان اشهر معالم تلك المنطقة مدينة طروادة الشهيرة.

خضعت تركيا قبل الميلاد لحكم الكلدانيين والاشوريين وكانت اول امبراطورية في ارض الاناضول هي الامبراطورية الحيثية والتي تأسست عام 1600 قبل الميلاد وكانت امبراطورية قوية للغاية ولقيت بعض الحروب مع ملك مصر الملقب رمسيس الثاني.

تحتوي الاناضول على اول واقدم معاهدة سلام تم توقيعها من قبل الملك الحيثي مواسالس مع ملك مصر رمسيس الثاني والتي كانت تنص على وقف الحرب والدماء بين المنطقتين في معركة قادش.

لقد تاثرت الاناضول بالثقافة اليونانية كثيرا وتم تاسيس عدد من المدن في غرب المنطقة كانت تسمى المدن الايونية ولا زالت اثار تلك المدن الى الان وما لبثت الا ان سقطت مملكة ليديا وانهارت.

 

الفتوحات الاسلامية

عند ظهور الاسلام بدأت العديد من الحروب بين المسلمين والبيزنطيين الذين كانوا يحكمون منطقة الاناضول وتمت السيطرة على بعض مستعمرات الحكم البيزنطي من قبل المسلمين وتمكن السلاجقة المسلمين من هزيمة الامبراطورية البيزنطية في معركة ملازكرد والتي وقعت عام 1071 ميلادي.

وبعد نجاح السلاجقة في الهيمنة على منطقة الاناضول وانتزاعها من يد البيزنطيين بدأت القبائل التركية القادمة من وسط اسيا بالتوافد والسكن في منطقة الاناضول وتم احداث نقلة نوعية عبر تغيير ثقافة المنطقة من الثقافة الارثوذكسية الى الثقافة الاسلامية.

قامت العديد من الحملات الصليبية ضد السلاجقة والذين فاق حكمهم اكثر من 200 سنة وكانت المنطقة دائمة التوتر تارة من الصليبيين وتارة اخرى من المغول الذين كان لهم ظهور قوي في تاريخ المستعمرات انذاك.

تمت هزيمة السلاجقة من قبل المغول وتم فرض الجزية على قبائل السلاجقة الى ان تقسمت منطقة الاناضول الى امارات تركمانية وكان من بينها امارة عثمان بن ارطغرل وكانت امارة ال عثمان تقع في منطقة حدودية حساسة بين سلاجقة الروم والامراطورية البيزنطية وكان معظم العثمانيين يقومون على تقديم الخدمة والولاء الى السلاطين السلاجقة.

تم سيطرة العثمانيين على دولة سلاجقة الروم بعد سقوطها في الاناضول وتم الاستيلاء والسيطرة على مناطق التابعة لدولة سلاجقة الروم وتوسعت حدود تلك الامارة بشكل عجيب.

نجح العثمانيين في التوسع في مناطق اوروبا في القرن الرابع عشر الى ان سيطروا على جميع مناطق البلقان وانتزعوا سلطتها من الامبراطورية البيزنطية وفي منتصف القرن الرابع عشر فتح السلطان محمد الفاتح مدينة القسطنطينية والتي لقبت في ذلك الوقت بعاصمة الامبراطورية البيزنطية.

 

ان تاريخ تركيا واسع للغاية ولا يكفي وصفه بمقالة متواضعة كهذه ولكن كان لا بد ذكر بعض المقتطفات السريعة لنشأة ارض الاناضول منذ القدم , والان وبعد ان قمنا بذكر تاريخ هذه الحضارة كان لابد لنا من ذكر اهم الاسباب التي قد تدفعك للعيش في تركيا وهي :

  • بلد سياحي يقع في متوسط خريطة العالم.
  • بوابة العالم الاسلامية ومقر الدولة العثمانية سابقا.
  • تعداد الثقافات والجنسيات والتي تؤدي الى الانفتاح الاجتماعي والثقافي.
  • تشجيع الاستثمار للاجانب وامتلاك العقارات بمبالغ ليست مرتفعة كباقي الدول.
  • طبيعة المناخ المتقلبة والمتنوعة في كافة اماكن ومقاطعات تركيا.
  • احزاب سياسية تحقق العدالة للمجتمع.
  • حصة جيدة للمقاعد الاسلامية في انظمة تركيا الداخلية.

وتنطبق تكلفة العيش في تركيا وفقا للعائد الذي ستحصل عليه جراء العيش في تلك المنطقة والتي سنناقشها الان بدء من النفقات اليومية وحتى الدخول في بعض الاستثمارات.

 

تكلفة العيش في تركيا

في حقيقة الامر تعد الحياة في تركيا افضل بمراحل من الحياة في الوطن العربي خاصة عند الحصول على اوراق الاقامة الدائمة والشرعية وبالرغم من ان دائرة الهجرة التركية توفر للاجانب فترة سماح لدخول اراضيها تكاد تصل الى 90 يوما لبعض الدول العربية الا انها توفر الا شروطا مالية محددة قبل الحصول على جنسية تركية وامتلاك العقارات , ولكن على فرض انك تريد معرفة تكلفة العيش في تركيا فانه يتطلب منك العلم بكل ممايلي:

  • السكن والايجار.
  • الطعام والشراب.
  • الملابس والكساء.
  • المواصلات والنقل.
  • الرعاية الصحية.
  • التعليم والدراسة.

 

السكن والايجار

ان الحصول على شقة رخيصة الثمن في تركيا امر حقيقي لانك ستحصل على مزايا لن تكن يوما في الاحلام , وربما العثور على شقة سكنية تكلفتها ارخص بكثير من بعض المناطق في الدول العربية , وعلى الرغم من انخفاض قيمة الليرة التركية واجمالي الدخل القومي الا انه سيكن بمقدورك الحصول على شقة عائلية مساحتها 100 متر مربع باسعار تتراوح بين 1000-2000 ليرة تركية ايجار شهري اي ما يعادل 140 دولار امريكي! في ضواحي واحياء تركية على فرض انها من افضل المناطق الخدماتية.

تكلفة العيش في تركيا وفي شقة سكنية تتطلب اجراءات محددة قبل استلامها وتأثيثها وستخضع الى :

  • دقع ايجار مقدم شهر لدليل العقارات في المنطقة وهو الشخص المسؤول عن توفير شقة تضمن احتياجاتك.
  • مستحقات وديعة مالية(تأمينات مستردة) وفي غالب الامر كلفة التأمين لا تختلف عن كلفة الايجار الشهري اول مرة او مقدم ثلاثة شهور.
  • خدمات العقار (انارة وخدمات المصعد) وتتراوح في المتوسط ما بين 100-200 ليرة تركية اي ما يقارب 20 دولار!.
  • مصاريف المياه الشهرية والتي لا تتجاوز 70 ليرة شهرية.
  • فواتير الكهرباء الشهرية والتي لا تتجاوز 200 ليرة تركية لعائلة صغيرة مكونة من 4 اشخاص.
  • خدمات الانترنت المنزلي والتي لا تتجاوز 50 ليرة شهريا.
  • مصاريف تدفئة مركزية والتي تتراوح بين 200-300 ليرة تركية في فصل الشتاء.

ان المصاريف التي تم ذكرها حول السكن والايجار كانت في افضل معدلاتها بناءا على المناطق والاحياء السكنية المختلفة في المدن التركية ولكنها هي الاكثر تداولا بين سكان منطقة تركيا وتعتبر ذات تكاليف منخفضة مقارنة بدول الخليج العربي او حتى بلاد الشام وتعد تكلفة العيش في تركيا ضمن المناطق السكنية الاقل ثمنا من بين الدول المجاورة كدول البلقان واليونان.

 

الطعام والشراب

تتميز تكلفة العيش في تركيا من حيث الطعام والشراب بمزايا عديدة وبعيدا عن التكلفة الشهرية للوجبات السريعة او حتى الطهي في المنزل , فان هناك العديد من المطاعم الشعبية التي توفر الماكولات لجميع الجاليات المقيمة في المنطقة كما ان محتويات الاغذية التركية جميعها منتجات اسلامية وقابلة للأكل باستثناء مناطق محدودة في الضفة الشمالية من مدينة اسطنبول.

تعد تكلفة العيش في تركيا من حيث الطعام والشراب متوسطة السعر مقارنة في الانتاج المحلي للدخل وتوفر قيمة تتراوح ما بين 300-400 ليرة تركية اسبوعيا و 1500 ليرة شهريا وهذه قيمة قابلة للزيادة والنقصان وفقا لطبيعة العادات الغذائية الموروثة لدى المقيمين الاجانب في تركيا.

فان كنت من محبين الوجبات السريعة بشكل يومي فان ذلك سيدفعك الى الانفاق اكثر من ذلك انت وعائلتك ولكن تعد قيمة 1500 ليرة تركية هي قيمة متوسطة لكل من يقرر الطهي في المنزل في حين سعر الوجبة العائلية الواحدة في المتوسط لجميع المطاعم يتراوح ما بين 200 ليرة الى 300 ليرة تركية وهذه الارقام معدل نفقات شهرية للعائلة المتوسطة مما يعني اقل من ذلك بكثير ان كنت مهاجرا دون عائلة.

 

الملابس والكساء

تتميز البضاعة التركية بجودة مرتفعة في ملبوساتها ويعود السبب في ذلك الى الايدي الماهرة في حرفة المهن اليدوية بكافة اشكالها تعتمد المصانع التركية دائما الجودة والمقاييس الدولية في صناعاتها وقد تم ملاحظة تلك الجودة بالعديد من الملبوسات التي يتم استيرادها من السوق التركية.

و تكلفة العيش في تركيا من حيث الملبس هي ليست باهظة الثمن كما تعتقد لحياة متوسطة الدخل والسبب في ذلك ديمومة القطع التي يتم شراؤها من الاسواق ذات الماركات الجيدة وفي حال كنت تريد الانفاق على لباس في كل شهر فقد يلزمك ذلك دفع 200-250 ليرة تركية للشخص الواحد.

 

المواصلات والنقل

تعد تكلفة العيش في تركيا من حيث المواصلات المشتركة قليلة الثمن وفي حال كنت لا تمتلك مركبة وتريد الركوب في حافلات النقل فان معدل النقل اليومي لعملك يتراوح ما بين 10 ليرة الى 20 ليرة يوميا وهو ما يعادل 450 ليرة تنقلات شهرية وبالدولار ما يقارب 32 دولار! , وفي حال كنت تحب التنقل كثيرا بين المناطق السياحية والقيام ببعض الرحلات الداخلية فان ذلك الامر سيدفعم لانفاق سعر مضاعف قليلا والسبب في ذلك هو بعد المسافات من منطقة الى اخرى.

 

الرعاية الصحية

تعد الرعاية الصحية هي اهم ما يجب عليك امتلاكه اثناء العيش في تركيا والسبب في ذلك برودة الطقس في تركيا بسبب قربها جغرافيا من المناخ الاوروبي واحتواء اجزاء كبيرة منها على تلك المناخ والبعض ان كان لا يلاءمه الاعتياد على البرد القارص سيواجه صعوبة في التاقلم صحيا مما سيعرضه لبعض الامراض التنفسية وامراض الاعصاب والاطراف.

تعد تكلفة العيش في تركيا من حيث الرعاية الصحية متشابهة في الاسعار مع كثير من الدول العربية والانضمام الى تأمين صحي اثناء العمل غير مكلف نوعا ما ويتراوح ما بين 15-30 ليرة تركية شهريا للفرد الواحد وينصح بالاتحاق باحدى برامج الرعاية الصحية في حال لم يكن لديك عمل قائم يوفر لك الرعاية الصحية لانك ستدفع الكثير من المال مقابل تكلفة الوعكات الصحية.

تشتهر تركيا بالعديد من المستشفيات والمراكز الصحية ذات خدمات طبية متفوقة ويأتي اليها المرضى من جميع اقطار الوطن العربي والعالم بسبب كفاءة النظام الطبي القوي في بعض مستشفياتها ومراكزها الطبية.

 

التعليم والدراسة

يتميز نظام التعليم الحكومي بالاهتمام والمتابعة من قبل الوزارات ويتميز بالمناهج الدراسية القوية والاقرب الى الحقيقة من حيث تأسيس طلاب المدارس والجامعات ويعد الالتحاق باحدى المدارس التعليمية الحكومية امر شبه مجاني مقابل رسوم قليلة لا تتجاوز 10-20 ليرة سنويا وتشتهر المرافق التعليمية الحكومية من حيث المدارس والمباني بكافة الحداثة والصيانة الدورية والاهتمام الذي يدفع الطالب للجد والاجتهاد والمواظبة على الدراسة.

وتعد تكلفة العيش في تركيا من حيث التعليم الخاص مرتفعة جدا وحالها كحال الدول العربية ودول اوروبا واميريكا من حيث اقساط الالتزام السنوية ولا ينصح باللجوء الى التعليم الخاص الا في حال كنت ذات قدرة مالية على دفع تلك المبالغ الطائلة.

 

الخلاصة

لقد قمنا بتقديم افضل معدلات عن تكلفة العيش في تركيا والتي تتراوح زيادة او نقصان عن القيم التي تم طرحها في بداية المقال وهناك فرصة قوية ستدفعك للعيش في تركيا اهمها وجود العديد من الجاليات العربية بشتى جنسياتها والتي ستجعل الامر يبدو مالوفا لديك من حيث العادات والتقاليد الموروثة.

كما ان الشعب التركي هو الاقرب للعادات العربية نظرا لتشبعه في الروايات التاريخية التي جعلت منه محط انظار الحضارات الاخرى باعتباره البلد الذي نبعت منه منابت الاسلام قديما ولوقت طويل على مر العصور السابقة.

ونستطيع القول ان تركيا تتشابه في نظامها مع بقية الدول الاسلامية المتطورة مثل دولة ماليزيا من حيث العادات والتقاليد القومية ولكن تتفوق الثانية باقتصادها الداخلي بشكل كبير! وخاصة بعد انهيار العملة التركية التي نتمنى لها التقدم والرجوع اقتصاديا من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.